إثيوبيا تلجأ لجنوب إفريقيا لحل أزمة “سد النهضة” مع مصر.. وفرصة أخيرة اليوم


قام رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد باللجوء “لسيريل رامافوزا” رئيس دولة جنوب أفريقيا، وذلك من أجل التدخل لحل الخلاف الكبير مع مصر بشأن سد النهضة، الذي تقوم إثيوبيا بتشييده على نهر النيل .

وقال أبيي أحمد خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السياسية لجنوب إفريقيا ” بريتوريا”، انه نظرا للصداقة الحميمة التي تجمع رئيس دولة جنوب إفريقيا بمصر وإثيوبيا، إضافة إلي تسلمه رئاسة الاتحاد الإفريقي بعد مصر، فيمكنه التدخل وعقد محادثات بين الطرفين لحل الأزمة سلميا.
فيما أوضح الرئيس الجنوب إفريقي أن بلاده منفتحة على الجميع، وتتطلع للعب دورا في تسهيل التوصل “إلى أي اتفاق تتم صياغته للوصول إلى حل سلمي للازمة”.

وأشار سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا إلى انه سعيد للغاية من استعداد البلدين لبحث هذه المسألة وإيجاد حلول ترضي جميع الأطراف.

وأكد رامافوزا انه قام بالحديث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن هذه القضية، وأبدى استعداده التام لإجراء محادثات مع إثيوبيا لإنهاء الأمر.

ويذكر أن جميع الاجتماعات الفنية الحكومية التي تم انعقادها على مستوى وزراء المياه، من أجل الوصول إلي حلول  ترضي الجميع بشأن خلافات سد النهضة، باءت بالفشل، منذ أيام قليلة.

الفرصة الأخيرة
ويتبقي فرصة وحيدة لحل الخلافات المتعلقة بالسد، حيث من المقرر أن تجتمع وفود الدول الثلاث، اليوم 13 يناير في واشنطن، وذلك بهدف حل الخلافات بينها بحلول 15 يناير، حول  قواعد ملء الخزان وتشغيل السد الذي تقيمه إثيوبيا على النيل، والذي يتكلف حوالي 4 مليارات دولار، من أجل توليد الطاقة الكهربائية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الوزير: «إلغاء تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء خلال الفترة القادمة»

افضل الحلول للقضاء على الدهون بكل سهوله

هيئة الأرصاد الجوية توضح حالة الطقس اليوم وحتى نهاية الأسبوع